Advertisements

هل ترغب في العيش في بلدٍ ذو طبيعة خلاّبة ساحرة؟ وهل تستهويك الحياة الريفية بين أحضان الجبال؟ إذن فربما تكون سويسرا هي الوجهة الأنسب لك للهجرة إلى سويسرا، بجبال الألب الشامخة التي تحتلّ جزءًا كبيرًا منها، ومناخها الجميل المعتدل صيفًا، دون أن ننسى أنواع الشوكولا اللذيذة الشهية التي يمكنك تناولها في أيّ وقت!

Le Ministère de l’Economie مباراة توظيف 500 منصب

شروط الهجرة إلى سويسرا 2022 .. كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا
شروط الهجرة إلى سويسرا 2022 .. كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا

شروط الهجرة إلى سويسرا 2022

لكن كيف تهاجر إلى سويسرا؟ وما هي إجراءات الحصول على تأشيرة للعيش والعمل هناك؟ في مقال اليوم سنتعرّف على كلّ هذه التفاصيل، فما عليك سوى متابعة القراءة! فرص السفر والهجرة إلى الخارج تصفح العديد من فرص الدراسة والعمل في الخارج قدم الآن! الهجرة إلى سويسرا:

حقائق سريعة تعتبر سويسرا دولة صغيرة نسبيًا تبلغ مساحتها 285 كيلومترًا مربّعًا حيث تحدّها اليابسة من جميع الجهات (ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، النمسا وليختنشتاين) ويصل عدد سكانها إلى 8.42 مليون نسمة تقريبًا.

نظرًا لأنّ جبال الألب تحتلّ مساحة كبيرة من سويسرا، فإنّ الغالبية العظمى من السكان يعيشون ويستقرّون في الهضبة السويسرية (وهي المنطقة المستوية بين جبال الألب وجبال جورا). تعتبر سويسرا من أغنى دول العالم حيث تحتلّ المرتبة السادسة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

تتربع المدن الرئيسية في سويسرا مثل زيورخ وجنيف على قائمة أفضل 10 مدن من حيث المستوى المعيشي. تشتهر سويسرا على وجه الخصوص بالأجبان والشوكولا بأنواعها المختلفة المتنوعة. التصنيع هو أحد أهم مصادر الدخل في سويسرا، حيث أنّها مورّد رئيسي للعديد من الأدوات التقنية، والسلع الطبية والصيدلانية إضافة إلى أنّها تصنّع نصف الساعات في العالم.

فمن منّا لم يسمع بجودة وعراقة الساعات السويسرية! على الرغم من أنّ نسبة السكان المولودين خارج سويسرا مرتفعة (تقريبًا 25%)، لكن الهجرة إلى سويسرا ليست بالأمر السهل، خاصّة بالنسبة للأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

ومع ذلك فهي ليست مستحيلة. اقرأ أيضًا: الهجرة إلى نيوزيلندا | الدليل الشامل للعيش والعمل في نيوزيلندا معلومات مفيدة وعملية عن سويسرا العملة: الفرنك السويسري (CHF). اللغات المحكية: هنالك أربع لغات رئيسية متحدّث بها في سويسرا: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية والرومانشية.

لكن الغالبية العظمى تفهم الإنجليزية أيضًا. الديانات الرئيسية: الروم الكاثوليك (تقريبًا 38%)، المسيحيون السويسريون الإصلاحيون (حوالي 28%)، والمسيحيون الآخرون (تقريبًا 6 %).

في حين أنّ ما نسبته 21% من السكان لا ينتمون لأيّ طائفة دينية.

مميزات الهجرة إلى سويسرا

المدن الكبرى: زيورخ، جنيف، بازل، بيرن، ولوزان. إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا من المهم أن تستعرض مميزات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا قبل اتخاذ قرارك بالقيام بهذه الخطوة. وفيما يلي توضيح لبعضها:

Advertisements

أولا: إيجابيات الهجرة إلى سويسرا تعدّ سويسرا من أكثر دول العالم أمانًا في العالم. حيث أنّ معدّل الجريمة المتدني، والقوانين الصارمة يسهمان بشكل كبير في الإبقاء على الحياة آمنة مستقرة للسكان. دولة ذات اقتصاد قويّ، مع نسبة بطالة متدنية للغاية (حوالي 3.2% عام 2013).

ودخل يعتبر ثاني أعلى متوسّط سنوي للأجور في أوروبا (بعد النرويج)، حيث تبلغ قيمته حوالي 67200 دولار أمريكي. إضافة إلى القوّة الشرائية العالية. من أكثر الدول نقاءً ونظافة، حيث يتمّ الاعتناء بنظافة المدن الرئيسية وغالبًا ما يكون الهواء نقيًا على مدار العام.

الأمن المالي الذي تمّ توفيره من قبل نظام مصرفي قوي، حيث أنّ موقف سويسرا المحايد سياسيًا وعسكريًا جعل منها خيارًا جذّابًا للأثرياء حول العالم.

المطبخ السويسري مطبخ مميّز يستلهم أطباقه من المطبخ الفرنسي، الإيطالي والألماني. وهو متنوع للغاية حيث يوجد أكثر من 450 نوعًا من الأجبان، وما يزيد على 200 نوع من الخبر إضافة إلى العديد من الحلويات والمعجنات وأنواع الشوكولا. على الرغم من ارتفاع سعره، فإنّ التعليم السويسري مشهور ومرموق عالميًا (بدءًا من الروضة وحتى مرحلة التعليم العالي)، وكذلك الحال مع نظام الرعاية الصحية (على الرغم من أنّه ليس مجانيًا هو الآخر). نظام المواصلات والنقل ممتاز وفعّال، سواءً في داخل المدن أو فيما بينها، فالقطاراتُ والحافلات دقيقة للغاية…

دقيقة بالمواعيد السويسرية، لذا فلن تنتظر كثيرًا في موقف الباص أو محطّة القطار. لأولئك الذين يحبون الرياضات الشتوية والجولات الجبلية، فإنّ سويسرا هي الخيار الأمثل، إذ يمكنك هناك ممارسة التزلّج على الجليد والتزلّج الثلجي وتسلّق الجبال كونها من الرياضات الأكثر شهرة.

حينما يتعلّق الأمر بالأعمال والإجراءات البيروقراطية، فإن السويسريين لا يضيّعون وقتهم، حيث يتمتعون بالمهنية والسرعة في تنفيذ وإتمام هذه المهام فضلاً عن الدقة في المواعيد. اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا ثانيا: سلبيات الهجرة إلى سويسرا تعدّ سويسرا من أغلى البلدان التي يمكنك العيش فيها.

إذ يتراوح إيجار شقة من غرفة واحدة في وسط مدينة زيورخ بين 1800 و2300 دولار شهريًا. كما أن أسعار السلع الاستهلاكية أعلى وأغلى بشكل عام. يُعرف السويسريون بجديّتهم الكبيرة، ولديهم قوانين صارمة لكلّ جانب من جوانب الحياة بما في ذلك ما يمكنك القيام به داخل منزلك! (مثال: وجود قوانين تمنع إقامة حفلات بعد أوقات محدّدة في الليل).

أن تكون أجنبيًا في سويسرا ليس بالأمر السهل، فحتى المهاجرون الحاصلون على الجنسية السويسرية غالبًا ما يُطلق عليهم اسم “ausländer” والتي تعني غريب أو فضائي!! ممّا يعني وجود انزعاج أو عنصرية (غير ظاهرة) تجاه الأجانب في سويسرا.

ستواجه حتمًا حاجز اللغة الذي سيقفُ بينك وبين الاندماج في المجتمع السويسري، حيث يتعيّن عليك إتقان الألمانية السويسرية وكذلك الفرنسية السويسرية حتى تتمّكن حقًا من الانغماس والاندماج في قلب الثقافة والمجتمع. الحصول على الإقامة أو الجنسية السويسرية ليس بالأمر السهل حتى بالنسبة لأصحاب المهارات العالية.

المصدر

Advertisements

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.